قشور اللوز تصبح حلاً للتدفئة في سوريا... وكيلو اللوز يسجل 135 ألف ليرة في دمشق!

Admin

مع قلة توفر المحروقات وارتفاع أسعار الحطب في سوريا، بات السوريون يبحثون عن بدائل للتدفئة، وكان من بين هذه البدائل قشور اللوز اليابس، ما أدى إلى ارتفاع أسعاره بشكل ملحوظ، وفق ما تم رصده في أسواق دمشق، تراوح سعر كيلو اللوز مع قشره بين 90 و110 آلاف ليرة سورية، فيما يصل سعره دون قشر إلى ما بين 125 و135 ألف ليرة سورية.

بدوره أرجع  الخبير الزراعي أكرم عفيف ارتفاع سعر كيلو اللـوز لقلة الإنتاج وارتفاع التكاليف، وأجور اليد العاملة والنقل وفق موقع إعلامي سوري المحلي.

قشور اللوز تصبح حلاً للتدفئة في سوريا

يرى عفيف أنه يمكن الاستفادة من قشور اللوز في التدفئة فهو من أهم البدائل، لافت إلى أن دخان قشر اللـوز لا يسبب ضرر لصحة الإنسان، ويختلف عن دخان المواد البلاستيكية.

بدوره قال رئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق عبد العزيز المعقالي أن سعر كيلو اللوز الأخضر يتراوح بين 70،75 ألف ل.س، لكن التجار يرفعون الأسعار بما يتناسب معهم.

يذكر أن زراعة اللوز تتوزع في كافة المحافظات السورية، تستحوذ حمص على المرتبة الأولى بين المحافظات السورية بنسبة تصل لـ 80% من إجمالي المساحات المزروعة وكميات الإنتاج، يذكر أن رئيس الجمعية الحرفية للمحامص والموالح والمكسرات في دمشق عمر حمودة أوضح بين سابقاً أن كميات اللوز البلدي التي تتم زراعتها لا تغطي حاجة السوق المحلية، وفقاً لتصريحات وتقارير إعلامية سابقة.

إرسال تعليق

Oops!
It seems there is something wrong with your internet connection. Please connect to the internet and start browsing again.
AdBlock Detected!
We have detected that you are using adblocking plugin in your browser.
The revenue we earn by the advertisements is used to manage this website, we request you to whitelist our website in your adblocking plugin.
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.